برمجة تطبيق

برمجة تطبيق تُعرّف على أنها عملية كتابة تعليمات وأوامر للأجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب والهاتف، من أجل جعلها تحقق غاية معينة.

 والبرمجة عبارة عن كتابة أكواد بلغات خاصة تعرف بـ”لغات البرمجة”، من أجل صنع برنامج يؤدي الوظيفة المطلوبة منه من قبل المبرمج، كتطوير برنامج للدردشة، او موقع لمشاهدة الأفلام، أو حتى لعبة سباق سيارات.  

فإن جهاز الحاسوب او الأجهزة الذكية كلها قادرة على القيام بهذه المهام، لكنها بحاجة الى شخص يشرح لها بلغة تفهمها ما المطلوب منها وهنا يأتي دور المبرمج

و ان لغات البرمجة هي لغات يمكن تحويلها تلقائيا الى لغة يفهمها الحواسيب، لكنها لغات دقيقة وتحتاج الى تفصيل

 أما المبرمج هو من يقوم بوضع طريقة عمل البرنامج (ما يسمى بالخوارزمية)، والحاسوب يطبقها حرفيا.

برمجة تطبيق

برمجة تطبيق

مسارات برمجة تطبيق: 

 ان المبرمج الجيد يجب أن تكون لديه فكرة عامة عن كل المسارات، ولكن تخصصه يجب أن يكون في مسار واحد، يعطي كل وقته ليحترف. يوجد عدة مسارات فرعية في البرمجة، لكن المسارات الأساسية يمكن تقسيمها الى 4 مسارات عامة، هي : 

1- مسار تطوير المواقع : 

احد اكثر الاختصاصات شيوعًا في العالم العربي، والسبب هو سهولة دخوله نسبيا من قبل غير متعلمين البرمجة أكاديميًا، بالاضافة الى الطلب الكبير على المواقع الإلكترونية في وقتنا الحالي. ينقسم هذا المسار الى مسارين فرعيين هما : 

  • Front-End

يقصد بها الجزء من الموقع الذي يتفاعل معه المستخدمين. أي شيء من مكونات الموقع التي يمكنك مشاهدتها والتفاعل معها، مثل النصوص والأزرار والخطوط والألوان والصور وحركات الأنيميشن وغيرها من الأمور التي يراها المستخدم ويتفاعل معها. ببساطة، كل شيء يظهر أمامك على الشاشة عند الدخول الى اي موقع هو جزء من الفرونت اند.

اللغات المستخدمة في الفرونت اند هي الـ HTML، والـ CSS، والـJavascript. 

 أما مطور الفرونت اند يجب أن تكون لديه نظرة فنية وخبرة بالـ UX  وال UI (أي تجربة الاستخدام وتصميم الواجهات على التوالي) من أجل أن يكون الموقع جميلا، وبنفس الوقت سهل الاستخدام من قبل الزوار والمستخدمين.

  • Back-End

فيقصد فيه الجزء الذي يتم بنائه ليعمل على الربط بين الصفحات الظاهرة للمستخدم والبيانات والتطبيقات المختلفة.

 بمعنى آخر هو الجزء الذي يتم تنفيذه وقرائته من خلال السيرفر ويهتم بالتحقق من استقبال البيانات وإرسالها بشكل صحيح من والى المتصفح

 وبكل تأكيد هذا الجزء من الشفرة البرمجية لا يكون ظاهرا على المتصفح، وإنما تظهر نتائجه. 

اللغات المستخدمة في الباك اند كثيرة، اشهرها الـ PHP، الـ Python، الـ Ruby، الـ Java و الـ MYSQL من اجل قواعد البيانات. 

 يتم استخدام بيئات عمل تابعة للغات المذكورة  من شأنها تسهيل عملية التطوير على المبرمج. أشهر هذه البيئات بيئة لارافيل التابعة لـ PHP. 

2- مسار تطوير برمجة تطبيق الهواتف الذكية 

المتخصصين بهذا المسار يعملون على تطوير تطبيقات للهواتف الذكية كالأندرويد والآيفون. فإنه سيصبح بإمكانك تطوير تطبيقات متنوعة المجالات، كتطبيقات ويب (مرتبطة بمواقع او سيرفر بشكل عام، كتطبيق الفيسبوك)، او تطبيقات عملية، كتطبيقات لتعلم لغة معينة، أو تطبيق منبه ذكي.

و الربح من خلال هذا المسار قد يكون مرتفعا جدا، حتى لو كان التطبيق بسيطًا من الناحية البرمجية. المهم أن يكون التطبيق فريدًا من نوعه، ويوجد طلب عليه.

من أجل الدخول في هذا المسار، عليك تعلم اللغات التالية: للأندرويد، اللغة الأشهر هي جافا، من خلال العمل على Android Studio. يمكنك أيضا استخدام ال#C من خلال استخدام بيئة عمل Xamarin. 

اما اذا اردت برمجة تطبيق  الآيفون والآيباد، فال Swift لا بديل حقيقي لها. لغة قوية جدا ستمكنك من تطوير التطبيق الذي تريد.

 المشكلة في تطوير تطبيقات لمنتجات آبل هي أنك بحاجة إلى جهاز ماك لبرمجتها.

كذلك يوجد طرق لاستخدام Swift على ويندوز، لكنها مجرد حلول معقدة لا تعطي نتائج ممتازة

3- مسار تطوير الألعاب : 

هذا المسار يعطيك حرية تامة لصب كل مخيلتك في مشروعك. العائق الوحيد أمامك هو قدرتك على برمجة تطبيق. والمميز فيه ايضا ان النتائج فورية.

هذا يعني انه عندما تكتب اي كود، او تتعلم شيئًا جديدًا، فبامكانك رؤية حصاد تعبك مباشرة في اللعبة التي تقوم بتطويرها.

مساوئ هذا المسار هو ضعفه الشديد في العالم العربي. وان تطوير لعبة عالية المستوى (أو ما يعرف بالـ AAA) يحتاج سنوات من العمل والكثير من المطورين المحترفين.

لذا ان فرصك بالنجاح في هذا المسار، وربح ما يكفي منه للعيش، قد يكون مستحيلا

إن تطوير الألعاب معقدة ثلاثية الأبعاد يتطلب منك معرفة ببعض حقول الرياضيات، كالفضاء والأشعة (Space and Vectors) والجبر الخطي (Linear Algebra). بالاضافة الى الجبر الأساسي بالطبع، كما هو الحال مع كل مجالات البرمجة.

برمجة تطبيق

برمجة تطبيق

4- مسار تطوير برامج سطح المكتب

لعل هذا هو أكثر المسارات تعقيدًا وتشابكًا، نظرًا للاختلاف الشاسع في معنى “برامج سطح المكتب”. فال Photoshop وبرنامج مكافحة الفيروسات وبرنامج محاسبة بسيط لمحل تجاري كلها تعد برامج سطح مكتب

  ولكن لديك كمبرمج ايضًا خيارات كثيرة لبرمجة هذا النوع من البرامج. أي لغة تقريبًا تسمح لك بالتطوير لسطح المكتب.

الجافا، البايثون، السي، السي بلاس بلاس، السي شارب. وحتى لغات الويب كال HTML والـ CSS والـJavascript عبر استخدام بيئة عمل Electron.js تمكنك من تحقيق ما تريد.

شاهد كذلك:

There are no reviews yet.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



ابدأ في الكتابة واضغط على ENTER للبحث