تصميم مواقع

تصميم مواقع

خطوات إنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت :

1. استخراج سجل تجاري لإنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت:

  • صحيح أنّ إنشاء شركة تصميم مواقع لا يتطلب أي إجراءات قانونية، فكل أنشطة الشركة ستكون في الفضاء الرقمي، إلا أنّه يُفضل تسجيل الشركة بصورة قانونية في بلدك، حفظًا لحقوقك، وتجنبًا لأيّ مشكلات قانونية مستقبلية، أو دعاوى التهرب الضريبي.
  • لكل بلد قوانينه، ادرس قوانين إنشاء شركة في بلدك، وسجل شركتك في السجل العقاري، وتحقق من أنّ شركتك تستوفي كل الشروط.

2. التمويل:

كما أشرنا أن إنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت  مشروع غير مكلف، كما هو حال كل المشاريع الرقمية، فمعظم التكاليف التقليدية التي تثقل كاهل الشركات التقليدية غير موجودة في الاقتصاد الرقمي، فلست مضطرًا لشراء مقر للشركة، أو دفع فواتير الماء والكهرباء والهاتف، ومراكن السيارات، والمعدات المكتبية. فكل العمل سيكون عبر شبكة الإنترنت.

هذا لا يعني أنّه بإمكانك إنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت  بصفر درهم. فلا بد من استثمار أولي لتمويل إجراءات تسجيل الشركة قانونيًا، أو لبناء موقع الشركة أو دفع أجور المستقلين في البداية. لكن المبلغ المطلوب لإنشاء شركة تصميم مواقع يكون أقل بكثير من المبلغ المطلوب لإنشاء شركة تقليدية.

لكن هناك ثلاثة تكاليف مالية على الأقل عليك توليها عند إنشاء المشروع:

  • تسجيل الشركة:

استخراج سجل تجاري للشركة سوف يكلفك بعض المال. تختلف التكلفة من بلد لآخر، وأفضل طريقة لتعرف التكلفة على وجه التحديد هي عبر التوجه إلى الموقع الإلكتروني للجهة المسؤولة عن تسجيل الشركات في بلدك، والبحث عن الإجراءات والأوراق المطلوبة لتقدير التكلفة.

  • إنشاء موقع إلكتروني:

ستحتاج إلى إنشاء موقع إلكتروني لشركتك. تختلف ميزانية إنشاء موقع حسب عدة عوامل، كحجم الموقع، والميزات الإضافية، مثل الشات بوت و القوالب المدفوعة وغيرها. ستحتاج كذلك إلى شراء استضافة واسم نطاق لموقعك

  • مصاريف أخرى:

من الحكمة توفير مبلغ أولي لدفع أجور المستقلين في البداية، أو للتسويق والإعلانات وغيرها من المصاريف.

3. حدّد هوية وأهداف الشركة :

  • خصص بعض الوقت في البداية لتحديد هوية شركتك وأهدافها، ما الذي تسعى إليه؟ هل هناك سوق معينة تريد التركيز عليها؟ ما هي أهدافك بعد 3 أو 6 أشهر أو بعد سنة من الآن؟ الإجابة عن مثل هذه الأسئلة ستساعدك على التخطيط لمشروعك وتقييمه لاحقًا.
  • الفضاء الرقمي فضاء بصري بامتياز، خصوصًا في مجال تصميم المواقع. من المهم أن تبني هوية بصرية لشركتك تعبر عنها وتسهل على العملاء التعرف عليك في الإعلانات والشبكات الاجتماعية. يمكنك توظيف مصمم جرافيك محترف عبر مستقل لبناء هوية بصرية تميز شركتك عن المنافسين وتعطيها انطباعًا احترافيًا.
  • لا تقتصر الهوية البصرية على شعار الشركة، بل تشمل كل العناصر المرئية المرتبطة بشركتك، مثل الصور والألوان والخطوط المُستخدمة في موقعك، أو الكتيبات والوثائق المطبوعة، وتصميم رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لعملائك، وتصميم وتنسيق الفواتير وكل شيء مرئي متعلق بشركتك.

4. حدد مجال التخصص :

قد ترغب في بداية إنشاء شركتك التخصص في نوع معين من المواقع لتخفيض النفقات، وتسريع وتيرة العمل، وإن كان الأفضل العمل على كل أنواع المواقع، خصوصًا أنّه ليس هناك خصاص في الكفاءات، فهذه ميزة العمل الحر الذي يتيح الوصول إلى أفضل الخبرات والكفاءات أينما كنت.

ومهما كان نوع الموقع الذي يريده العميل، ومهما كانت المهارات المطلوبة، فستجدها على الأرجح على منصة مستقل التي تضم آلاف المطورين والمبرمجين العرب المتميزين القادرين على العمل على أيّ مشروع.

5. بناء موقع الشركة الإلكتروني:

  • أول شيء عليك فعله عند إنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت  هو بناء موقع الشركة الإلكتروني الذي سيكون بوابتك إلى الإنترنت، ومهبط العملاء.
  •  ينبغي أن يكون الموقع احترافيًا وذا تصميم جذاب يوحي باحترافيتِك وجدية شركتك

6. بناء الحضور الرقمي:

بناء الحضور الرقمي لا ينحصر في إنشاء موقع إلكتروني لشركتك، بل يتعداه لتقوية حضورك على الشبكات الاجتماعية. فهي المكان الذي يقضي فيه معظم الناس أغلب وقتهم، وهي مصدر لا ينضب من العملاء المحتملين. أنشئ حسابات على جميع الشبكات الاجتماعية الكبيرة، خاصة فيسبوك وانستقرام ومنصة تويتر.

7. توظيف فريق العمل :

لعل أكبر تحديات إنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت  هو العثور على العمال المناسبين والمؤهلين. كما قلت من قبل، أصبح العثور على مطورين متميزين وذوي خبرة أمرًا سهلًا بفضل منصات العمل الحر

8. تحديد معايير اختيار فريق العمل:

هناك معايير كثيرة ومتنوعة ينبغي أخذها بالحسبان عند اختيار المستقلين وهي :

  • الجودة
  • الخبرة
  • السعر

9. إعداد الهيكل التنظيمي:

لتضمن سلاسة العمل وزيادة إنتاجية فريقك عليك إعداد هيكل تنظيمي واضح للعمل. ينبغي أن توزع الصلاحيات بحكمة، وتفوض بعض المهام للمستقلين الآخرين، فلا يمكنك القيام بكل شيء بنفسك.

10. إعداد أدوات العمل

11. تطبيق الخدمات التكميلية :

سيتطلب منك إنشاء شركة لتصميم مواقع الانترنت  غالبًا العمل على مشاريع كبيرة تحتاج مهارات متعددة. فبعض العملاء قد يرغبون في خدمة متكاملة تشمل تصميم شعار الموقع والعناية بالسيو والبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمشروع العميل ونشاطه التجاري.

شاهد كذلك:

12. التسويق وجذب المزيد من العملاء :

التحدي الآن هو استقطاب العملاء والتسويق لشركتك الناشئة وإظهارها للناس مثل :

  • التسويق عبر الشبكات الاجتماعية
  • كذلك التسويق بالمحتوى
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

ابدأ في الكتابة واضغط على ENTER للبحث